1. ما هي المعايير الواجب توافرها للاشتراك في خدمات كهرماء مسبقة الدفع؟
يحق للمشتركين من أصحاب العقارات السكنية أو التجارية الاشتراك في خدمات كهرماء مسبقة الدفع عند توافر الشروط التالية:
- يجب أن يحتوي العقار المذكور على عداد كهرباء ذكي.
- تتوفر الخدمات مسبقة الدفع بما يتعلق بخدمة الكهرباء فقط.
- يجب أن تكون سعة عداد الكهرباء تساوي 100 أمبير أو أقل.
- يجب أن تتم التسوية الكاملة للحساب الحالي لاحق الدفع.
2. كيف يمكنني الحصول على عداد مسبق الدفع؟
- اتصل بخط الدعم الخاص بكهرماء.
- أو: قم بزيارة أقرب مركز لخدمة العملاء.
- أو: أنجز المعاملة إلكترونياً.
3. ما هي المستندات المطلوبة؟
- بطاقة الهوية القطرية \ قيد المنشأة.
- عقد التملك \ الإيجار.
- البريد الإلكتروني.
- عنوان العقار.
- رقم الهاتف الجوال.
4. هل تختلف تعرفة الاستهلاك بين الحساب مسبق الدفع والحساب لاحق الدفع؟
التعرفة هي نفسها في الحالتين.
5. كيف يمكنني تحويل الحساب
أجل
الدفع إلى حساب مسبق الدفع وبالعكس؟
- اتصل بخط الدعم الخاص بكهرماء.
- أو: قم بزيارة أقرب مركز لخدمة العملاء.
- أو: أنجز المعاملة إلكترونياً.
6. هل يطلب من المشترك دفع مبلغ تأمين عند التحويل من حساب لاحق الدفع إلى حساب مسبق الدفع، أو عند توصيل الخدمة على حساب جديد؟
مبلغ التأمين غير مطلوب.
7. ماذا يحدث عند نفاد الرصيد الموجود في الحساب مسبق الدفع؟
- يبلغ الحد الأدنى المطلوب لضمان استمرارية الخدمة 0 ريال قطري.
- سيتلقى المشترك إخطارًا من كهرماء عند انخفاض الرصيد إلى 20 ريال قطري فما دون.
- يستطيع المشترك من خلال تطبيق الدفع المسبق للهواتف الذكية (KAHRAMAA Prepay Mobile App) أن يحدد المبالغ التي يرغب بأن يتم إخطاره عند بلوغها.
- سيتم قطع الخدمة عند انخفاض الرصيد في الحساب مسبق الدفع إلى ما دون 0 ريال قطري.
8. ما هي المبالغ المسموح بها لشحن الرصيد؟
اي مبلغ صحيح يزيد عن 30 ريال قطري و لا تقبل الكسور
9. كيف تتم إضافة المبالغ النقدية إلى الرصيد؟
- باستخدام تطبيق الدفع المسبق للهواتف الذكية (KAHRAMAA Prepay Mobile App).
- عبر موقع كهرماء الإلكتروني:
https://prepay.km.qa
10. ما العمل عند حدوث مشكلة في العداد مسبق الدفع؟
- اتصل بمركز الاتصال الخاص بكهرماء على الرقم 991، أو تواصل معنا على على الرقم: WhatsApp
٩٧٤ ٣٠٣٠٣٩٩١+
- قم بزيارة أحد مراكز الخدمة.
11. ما الذي يحدث عند التحويل من الحساب أجل الدفع إلى الحساب مسبق الدفع؟
يستلم المشترك آخر فاتورة له على الحساب لاحق الدفع في نفس اليوم الذي يتم فيه التحويل.
تتم تسوية مبلغ التأمين بحسب الفاتورة النهائية.
يتم تحويل المبلغ المتبقي إلى الحساب مسبق الدفع على شكل رصيد.
12. ما هي متطلبات تغيير العداد؟
يتطلب الحصول على عداد مسبق الدفع وجود عداد كهرباء ذكي في العقار، ولمالك العقار الحق الحصري في طلب تغيير العداد.
13. ما الذي يجعل من الخدمات مسبقة الدفع خياراً مناسباً؟
- تعد الخدمات مسبقة الدفع خياراً مناسبًا لك إذا كنت:
- تفضل تسديد مستحقاتك بسرعة ويسر.
- تفضل عدم دفع مبلغ تأمين.
- ترغب في تقنين وضبط استهلاكك للكهرباء.
14. ما الرسوم المترتبة علي؟
- رسوم الاستهلاك بحسب التعرفة المعتمدة في كهرماء.
- رسم إيجار العداد، وهو 5 ريال قطري شهرياً
15. ما هو الحد الأدنى لمبلغ شحن الرصيد؟
الحد الأدنى لشحن الرصيد هو 30 ريال قطري
16. كيف يمكنني حفظ بيانات الدفع الخاصة بي عند شحن الرصيد إلكترونياً؟
- عبر موقع كهرماء الإلكتروني:
https://prepay.km.qa
- باستخدام تطبيق الدفع المسبق للهواتف الذكية (KAHRAMAA Prepay Mobile App).
17. ما العمل إذا لم يتم تحديث الرصيد الموجود في الحساب بعد إتمام عملية الدفع؟
- اتصل بمركز الاتصال الخاص بكهرماء على الرقم 991، أو تواصل معنا على WhatsApp على الرقم:
٩٧٤ ٣٠٣٠٣٩٩١+
- قم بزيارة أحد مراكز الخدمة.
18. ما العمل عند انقطاع
التيار الكهربائي عن العقار؟
- اتصل بمركز الاتصال الخاص بكهرماء على الرقم 991، أو تواصل معنا على WhatsApp على الرقم:
٩٧٤ ٣٠٣٠٣٩٩١+
- قم بزيارة أحد مراكز الخدمة.
19. ما هو السقف المسموح به لمبلغ شحن الرصيد؟
- الحد الأقصى هو 10000 ريال قطري للدفعة الواحدة.
- يمكن للمشترك تعبئة حسابة بأكثر من 10000 ريال قطري من خلال عدة دفعات
20. عند إغلاق الحساب مسبق الدفع، ماذا يحدث للرصيد؟
لا يمكن استرداد المبلغ المتبقي بعد حساب قيمة الاستهلاك النهائي.
21. هل أستطيع إجراء عملية شحن الرصيد من خارج البلاد (بعملة أجنبية وباستخدام بطاقة
Forex أو بطاقة
American Express)؟
يسمح فقط في حالة استخدام بطاقات الائتمان الصادرة في قطر
تعريفات هامة
المشترك: هو كل من يتقدم بطلب للحصول على خدمات كهرماء مسبقة الدفع (المتعلقة بالكهرباء) سواء كان شخص / منظمة / هيئة.
المستهلك: هو كل من يستفيد من خدمات كهرماء مسبقة الدفع (المتعلقة بالكهرباء) سواء كان شخص / منظمة / هيئة.
الشروط والأحكام:
1. نظرة عامة:
برنامج كهرماء للدفع المسبق:
معايير الاشتراك في الخدمة (الشروط الواجب توافرها للحصول على الخدمة)
- تتوفر هذه الخدمة فقط للمشتركين الذين يتمتعون بخدمة عدادات الكهرباء الذكية في عقاراتهم (سواء كانت سكنية أو تجارية).
- لن يتمكن المستهلك من التسجيل في الخدمات مسبقة الدفع في حال وجد ضمن العائلة شخص مصاب بمرض مزمن، أو وجد من يحتاج إلى أجهزة الإعاشة الطبية التي تعمل على الطاقة الكهربائية، ويجب على المستهلك المسجل في الخدمات مسبقة الدفع أن يخطر كهرماء فوراً في حال ظهرت في العائلة مثل هذه الحالات، إذ قد يقتضي ظهورها التحويل إلى الخدمات لاحقة الدفع.
التسجيل
الأعضاء الجدد:
يجب على الأعضاء الجدد الراغبين في الحصول على خدمات كهرماء مسبقة الدفع أن يقوموا بملء استمارة اشتراك
الأعضاء الحاليون:
- يستطيع المستهلكون الحاليون التحويل إلى الخدمات مسبقة الدفع.
- عند التحويل من نظام الفوترة الشهري إلى نظام الدفع المسبق، يتم استخدام مبلغ التأمين لتسديد أي مستحقات متبقية، ويتم تحويل ما تبقى من مبلغ التأمين إلى الحساب مسبق الدفع على شكل رصيد.
- تفادياً لانقطاع الخدمة الناتج عن انخفاض الرصيد، يجب على المستهلك أن يقوم بشحن رصيده في غضون 24 ساعة من توصيل الخدمة إلى العقار بعد انتقاله إلى المسكن.
معدل الفاتورة
ستحتسب تعرفة الاستهلاك في الحسابات مسبقة الدفع بنفس التعرفة المعتمد للحسابات لاحقة الدفع. يرجى مراجعة الرابط التالي بهذا الخصوص:
https://km.qa/CustomerService/Pages/Tariff.aspx
مبلغ التأمين
مبلغ التأمين غير مطلوب في الحساب مسبق الدفع.
الدفع وعمليات التعبئة
- يمكن إتمام عملية الدفع على مدار الساعة عبر الحساب الإلكتروني، وذلك باستخدام بطاقة الائتمان أو بطاقة السحب الآلي.
- شحن الرصيد: يمكن إجراء عملية شحن الرصيد باستخدام إحدى الطرق التالية:
- تطبيق الدفع المسبق للهواتف الذكية (KAHRAMAA Prepay Mobile App): يستطيع المستهلك تحميل تطبيق الدفع المسبق الخاص بكهرماء، ومن ثم الدخول إلى حسابه عبر إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ومن ثم استخدام أداة الدفع الإلكتروني لشحن الرصيد بالمبلغ المطلوب.
- بوابة الدفع المسبق الإلكترونية (KAHRAMAA Prepay Web Portal): يستطيع المستهلك تسجيل الدخول إلى بوابة الدفع المسبق الإلكترونية بالدخول إلى الرابط التالي:
https://prepay.km.qa ومن ثم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ومن ثم استخدام أداة الدفع الإلكتروني لشحن الرصيد بالمبلغ المطلوب.
- الحد الأدنى لتعبئة الرصيد هو 30 ريال قطري والحد الأقصى هو 10000 ريال قطري للدفعة الواحدة .
ملاحظة: يمكن للمشترك تعبئة حسابة بأكثر من 10000 ريال قطري من خلال عدة دفعات .
- يجب أن تكون جميع عمليات الدفع مبالغ صحيحة بالريال القطري لا تتضمن كسورا حيث لن تتم معالجة الكسور
- عند إجراء أكثر من عملية دفع على رقم الحساب نفسه في غضون 24 ساعة، يرجى الحرص على ألا يكون المبلغ المدفوع هو نفسه في المرتين.
عرض وحساب الفاتورة
- لن يستلم أصحاب الحسابات مسبقة الدفع فواتير شهرية، بل ستتوفر لهم على حساباتهم الإلكترونية سجلات يومية تظهر النشاط الجاري على الحساب، ويتيح تطبيق الدفع المسبق للمستخدمين إمكانية التحكم بإعدادات الإشعار، لذلك يعتبر صاحب الحساب المسؤول الوحيد عن ضبط وتحديث إعدادات الإشعار في حسابه مسبق الدفع.
- سيتم احتساب المستحقات على الحسابات مسبقة الدفع بشكل يومي، مع تحديث يومي لجميع الرسوم والتكاليف التي تختصم من رصيد الحساب.
- سيتم احتساب إيجار شهري للعداد بقيمة 5 ريال قطري على الحساب مسبق الدفع.
التواصل / الإشعارات المتعلقة بالرصيد
يعد المشترك مسؤولاً عن ضبط وتحديث طرق الإشعار في حسابه مسبق الدفع، وسيتم إرسال إشعار بانخفاض الرصيد بشكل الي حال انخفاض الرصيد إلى ما دون 20 ريال قطري.
تفاصيل قطع الخدمة والحد الأدنى المطلوب دفعه لإعادة التوصيل
سيتم قطع الخدمة عن الحساب مسبق الدفع في حال انخفض الرصيد المتوفر فيه إلى ما دون 0 ريال قطري.
إنهاء الخدمة
في حال طلب المشترك انهاء الخدمة، لن يتم استرداد أي ارصدة متبقية بعد انتهاء التصفية واغلاق الحساب..
التحويل إلى نظام الفوترة الشهرية
- يستطيع صاحب الحساب التحويل من نظام الدفع المسبق إلى نظام الفوترة الشهرية بعد استيفاء المتطلبات الاتية:
- ان يكون المشترك قد أتم 6 أشهر على اشتراكه مسبق الدفع.
- دفع مبلغ تأمين بالإضافة إلى مبالغ الاستهلاك المستحقة إن وجدت، وذلك لضمان استمرارية الخدمة.
ملاحظة: تملك كهرماء أحقية تحديد الفئات المخولة بالتحويل من نظام الدفع المسبق الى نظام الفوترة الشهرية .
مبلغ التأمين
- لن يطلب من المشتركين الجدد دفع مبلغ تأمين عند تسجيلهم في الخدمات مسبقة الدفع.
- عند التحويل من الخدمات لاحقة الدفع إلى الخدمات مسبقة الدفع، سيتم اقتطاع المستحقات المالية إن وجدت من مبلغ التأمين الخاص بالحساب لاحق الدفع، كما سيتم تحويل أي رصيد إضافي إلى الحساب مسبق الدفع.
- عند التحويل من الخدمات مسبقة الدفع إلى الخدمات لاحقة الدفع، سيتوجب على المستهلك إيداع مبلغ تأمين، وذلك عند دفع الفاتورة التالية.
إجراءات السلامة وتحذيرات أخرى حول قطع الخدمة
- يسبب انقطاع خدمة الكهرباء مخاطر على الصحة والسلامة الشخصية، وخاصة في الظروف الجوية السيئة، وعند الأطفال، والمرضى، والمتقدمين في السن، ومن يمتلكون حيوانات أليفة، فقد تفسد الأطعمة والأدوية المحفوظة بالتبريد بعد مدة قصيرة من انقطاع التيار الكهربائي.
- قد يكون السبب في انقطاع الخدمة هو مخالفة المشترك لبنود عقد الإيجار أو عقد الدعم السكني، ولذلك نؤكد على ضرورة مراجعة عقد السكن قبل التسجيل في الخدمات مسبقة الدفع.
2. حقوق النشر
يحظر على الجهات الخارجية استخدام الشعار أو العلامة التجارية أو أي عنصر بصري يعود إلى موقع خدمة الدفع المسبق من كهرماء بدون الحصول على موافقة خطية، ويحق لخدمة الدفع المسبق من كهرماء أن تتنازل عن هذا الحق في أي وقت، كما تمتلك الجهات الخارجية الحق المحدود وغير الحصري في تداول رابط الموقع، على ألا يتضمن هذا التداول تقديم خدمة الدفع المسبق من كهرماء بطريقة خاطئة، أو مضللة، أو تتضمن الإساءة والتشهير.
3. حقوق الملكية الفكرية
كل ما يتضمنه هذا الموقع من علامات تجارية وبيانات ومحتوى، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: البرمجيات وقواعد البيانات والنصوص ومقاطع الفيديو والرسوم والأيقونات والروابط والمعلومات الخاصة والتصاميم والتعهدات، هو إما ملكية خاصة لخدمة الدفع المسبق من كهرماء، أو مزود برخصة حصرية لها، لذلك، يقع كل ما سبق تحت حماية القوانين والتشريعات المحلية والدولية ضد أي تعديات قد تأتي من قبل أطراف خارجية.
4. توصيل خدمة الدفع المسبق من كهرماء
4.1 تتم معظم عمليات شحن الرصيد في أقل من 15 دقيقة، لكن خدمة الدفع المسبق من كهرماء لا تضمن للمشتركين وقتاً محدداً لإجراء هذه العملية، وهي غير مسؤولة عن أي تأخير، ولن يتم النظر في أي مآخذ تقدم ضد كهرماء لعدم التزامها بوقت محدد لإتمام العملية.
4.2 لن تتم معالجة المبالغ المحولة إلكترونياً قبل خروجها رسمياً من حساب البنك.
5. قواعد وأخلاقيات الاستخدام
شحن الرصيد بعد قطع الخدمة الناتج عن انخفاض الرصيد
ستقوم كهرماء بإعادة توصيل الخدمة في حال تم شحن الرصيد بحيث يتجاوز المبلغ الموجود في الحساب عن 0 ريال قطري، وعلى المشترك أن يحرص على فصل الأجهزة الكهربائية قبل شحن الرصيد تفادياً لأي حوادث أو حرائق.
|
6. الخصوصية
لن تتم مشاركة المعلومات المدخلة إلى هذا الموقع من قبل المستخدمين مع أي أطراف خارجية.
7. التغييرات في الأحكام والشروط
في حال إجراء أي تعديلات على هذه الشروط والأحكام، ستقوم كهرماء بإشعار المستهلك على رقم هاتفه المسجل في الحساب، وستتم مشاركة التحديثات على موقع كهرماء الإلكتروني عبر الرابط التالي:
http://km.qa